نظام إدارة التعلم الإلكتروني (LMS)

التعلم عن بعد

 

 

ماهو التعلم الالكتروني (e-Learning) ؟

 

أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة او غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته , وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل الكتروني من خلال الانظمة الالكترونية المخصصة لذلك .

 

 

التعليم عن بعد: (Distance Education)

 

هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة دور أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك، ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لإعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي. وقد مر التعليم عن بعد بعدة مراحل كان في بدايتها يستخدم وسائل تقليدية كالبريد والإذاعة وصورته الحالية أنه أصبح شكلا من أشكال التعلم الإلكتروني ، حيث تطورت التقنيات المستخدمة فيه إلى تقنيات إلكترونية .

  

 

ومن مميزات التعلم الالكتروني:

 

1- يجعل التعليم اكثر مرونة.

2- يساعد على الاتصال والتعاون والمشاركة بين اعضاء الهيئة التدريسية.

3- يشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعض.

4- يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.

5- يوفر التعليم للاشخاص الذين لاتسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق.

6- تعدد طرف واساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية ونوع المتعلم.

7- تحسين واثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية.

8- يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة والحوار حيث أن أدوات الاتصال تتيح لكل متعلم فرصة الادلاء برأيه في أي وقت ودون حرج